المملكة العربية السعودية

الجمعية الجغرافية السعودية

المجلة العربية لنظم المعلومات الجغرافية

المجلة العربية لنظم المعلومات الجغرافية

اخر الإصدارات: المجلد (10) العدد (1) - رجب 1438هـ/ أكتوبر 2017م

كلمة التحرير

تهدف المجلة العربية لنظم المعلومات الجغرافية إلى نشر البحوث الأصيلة في مجال النظم الجغرافية والتقنيات ذات العلاقة، ويشمل ذلك مجالات نظم المعلومات الجغرافية، والكارتوجرافيا، والمساحة، والاستشعار عن بعد، ونظم التوقيع الأرضي، والنمذجة، والتطبيقات الجغرافية التي تستخدم كافة النظم والتقنيات الجغرافية داخل المملكة وفي الوطن العربي.

إن المجلة العربية لنظم المعلومات الجغرافية لها العديد من الأهداف المطروحة التي تستمدها من أهداف الجمعية الجغرافية السعودية التي أنشأتها. ولعل من أول هذه الأهداف تشجيع ودعم استخدام التقنيات الحديثة في البحوث الجغرافية، إضافة إلى محاولة توفير القناة المناسبة المتخصصة لتوثيق الروابط العلمية بين الجغرافيين السعوديين بل وتجاوزها إلى الاتصال بالخبرات العربية والعالمية في مجال بحوث نظم المعلومات الجغرافية والمعارف المتصلة بها.

ومن المعروف تزايد استخدام تقنية نظم المعلومات عالمياً في الوقت الحاضر لما ثبت لها من فوائد كبيرة على البحوث والدراسات والمخططات. ولعل من أهم هذه الفوائد: حفظ المعلومات واسترجاعها آلياً، وتحقيق السرعة المذهلة في معالجة المعلومات، وربط وتحليل المعلومات الجغرافية وغير الجغرافية، والربط بين تحليل النص وعرض ورسم نتائج التحليل بأشكال وألوان مناسبة ومتعددة تناسب الدراسات المركبة التي كان في السابق يصعب على الباحث إيجاد الوسيلة المناسبة لعرضها.

ومن هنا جاءت هذه المجلة لتكون لبنة من لبنات بناء المعرفة الجغرافية المتطورة التي تخدم القارئ والبحث العربي.

ولكن يجب التأكيد هنا، وكما يتضح من أهداف المجلة، بأنها تضم طيفاً واسعاً من التخصصات والاهتمامات للجغرافيين وغير الجغرافيين، التي يؤمل أن تكون حافزاً لتعاون نخبة واسعة من المتخصصين والباحثين في معارف شتى في عرض نتاج فكرهم وأبحاثهم عبر صفحات هذه المجلة.

وكلنا أمل في الاستمرار في بذل النصيحة والتوجيه والنقد البنّاء والمشاركة الفاعلة بالكتابة في أبواب هذه المجلة، فبدون هذه المشاركة سيبقى عملنا مبتوراً ولن يؤدي الغرض الذي من أجله قامت هذه المجلة. والله الموفق،،،،،

هيئة التحرير